أهم نقاط الاتفاق بين العبادي والبارزاني بشأن معركة الموصل

بواسطة :
4883

 

أربيل – NRN NEWS

في زيارة متوقعة للوفد الكوردستاني برئاسة مسعود البارزاني إلى بغداد ولقائه برئيس وزراء العراق حيدر العبادي، أمس الخميس، اتفق الجانبان على تشكيل لجان لحل جميع الخلافات والأمور العالقة بين الطرفين من بينها معركة تحرير الموصل.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي مشترك ان “معركة تحرير الموصل مهمة وحاسمة وستشترك بها جميع صنوف القوات المسلحة من ضمنها الجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري والبيشمركة”، على أن لا تدخل قوات البيشمركة والحشد الشعبي إلى مركز مدينة الموصل، مؤكداً ان هذا العام سيكون عام تحرير كامل الأراضي العراقية.

وتابع العبادي أن “غاية هذه العمليات تحرير المواطن ولذلك فنحن وضعنا في خططنا أهمية تقليل الخسائر للمدنيين ولقواتنا المسلحة” مبيناً أنه “من الضروري أن لا يكون الهدف من المعركة هو النزاع على الأرض إنما تحرير الناس من بطش عصابات داعش”.

ودعا العبادي إلى “مصالحة سياسية وعلى الجميع التعاون في هذه المرحلة الحساسة، خاصة وأن جميع دول العالم تنتظر تحرير الموصل ومستعدة لتقديم الدعم”، لافتاً إلى أن “هناك جهات سياسية تحاول الايقاع بين بغداد وأربيل من داخل وخارج الإقليم” في إشارة إلى المالكي وبعض المتحالفين معه من الأحزاب الكوردستانية.

واشار العبادي إلى “أهمية استمرار اللقاءات لحل القضايا العالقة ونحن مع اعطاء الصلاحيات للمحافظات بالشكل الذي يجعل البلد أقوى في ظل العمل المشترك والنية الصادقة”.

من جهته قال رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني “اننا جئنا اليوم لنعبر عن دعمنا ومساندتنا للعبادي وحكومته ولجهود عمليات التحرير والتعاون لتذليل كافة العقبات والتحديات التي تقف بوجه الحكومة ومنها الأزمة المالية وقضية النازحين، ونحن مستعدون لبذل الجهود من أجل ذلك”.