9 أطعمة تمنع تساقط الشعر أثناء الريجيم

بواسطة :
2922

صحة – NRN NEWS

تقدر دورة حياة الشعر من ثلاث إلى ست سنوات والإنسان العادي يفقد عدد شعرات يتراوح بين خمسين إلى مائة شعرة كل يوم وتحدث المشكلة حينما يزيد العدد عن هذا المقدار.

وأحد أسباب حدوث مشكلة تساقط الشعر الزائدة عن الحد تناول المستحضرات الكيميائية والخضوع للعلاج الكيميائي والعوامل الوراثية والإجهاد المزمن وقشرة الشعر واختلال الهرمونات والحمل والولادة وضعف الدورة الدموية في فروه الرأس وأخيرا الفقدان السريع للوزن أثناء الريجيم.

و لعلاج هذه المشكلة ينصح بالحرص على تناول بعض الأغذية نذكر منها.

– العدس و الفاصوليا هما إحدى أنواع البقوليات التي تحتوي على مادة البيوتين و التي تقي الشعر من التعرض للتقصف ولذلك ينصح بتناولها ثلاث مرات في الأسبوع.

– البروكلي والملوخية والجرجير هي نباتات تحتوي على فيتامين أ بكثرة و هو المسؤول عن إفراز الدهون في الشعر وحمايته من الجفاف ومنحه الترطيب كما تحتوي كذلك على الكالسيوم والحديد وينصح بتناولها ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

– السبانخ يحتوي على البيوتين الهامة لصحة الشعر والدهون التي يقوم بإفرازها والتي تفرزها كذلك فروة الرأس فهذه المادة حينما تنقص في الجسم فإن الشعر يتساقط بكثرة ويتعرض للتقصف.

– الجزر يحتوي على كميات وفيرة من مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يفيد النظر والشعر.

– الدواجن والبيض تحتوي على عنصر البيوتين الذي يحتاج الشعر إليه من أجل صحته والذي يعمل عل حمايته من التقصف والتساقط.

– المكسرات تحافظ على فروة الرأس وتعمل على ترطيب الشعر وتمنع تعرضه للتساقط وتعمل على نموه بشكل سليم ومن أهمها اللوز والجوز والفستق وعين الجمل.

– بذور الكتان تمنح الشعر أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لفروة الرأس.

– الخضروات الورقية الداكنة تحتوي على الكثير من الفيتاميناتو المعادن التي تنتج المادة الزيتية في بصيلات الشعر والتي يطلق عليها اسم sebum والتي يحتاج إليها من أجل رطوبته وحمايته من التقصف والجفاف.

– السلمون يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لو نقصت في الجسم فإنها ستتسبب في جفاف فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر كما إنه يساعد في جعل الشعر ينمو بالاشتراك مع بعض أنواع الزيوت النباتية الأخرى ولذلك ينصح بتناوله ثلاث مرات في الأسبوع وأن تكون المرة الواحدة تبلغ مائة جرام.